مساعٍ لدمج مقاعد آسيا وأوقيانيا في تصفيات المونديال

متابعة ـ وكالات ـ احمد شوقى :

كشف رئيس الاتّحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن سعي لدمج مقاعد قارتي آسيا وأوقيانيا في التصفيات المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم.

وقال سلمان بن إبراهيم في هذا الصدد: ” هناك اقتراح سيُقدّم إلى الفيفا للحصول على موافقته”.

ويأتي هذا الاقتراح بعد خسارة منتخبي الأردن ونيوزيلندا الملحق الأخير المؤهّل إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل أمام الأوروجواي والمكسيك على التوالي، ما حرم منتخباً آسيوياً خامساً ومنتخب نيوزيلندا من المشاركة في النهائيات.

وخسر منتخبا الأردن ونيوزيلندا بخماسية في مباراتي ذهاب الملحق، وهو ما كان كافياً إلى حد كبير لتوقّف طموحهما في التأهّل إلى المونديال.

وبعد خسارة منتخب نيوزيلندا في الملحق لم يتردّد مدرّبه ريكي هيربرت في القول إنّ على نيوزيلندا أن تحذو حذو أستراليا بترك أوقيانيا والانضمام إلى الاتّحاد الآسيوي.

وانضمّت أستراليا إلى الاتّحاد الآسيوي عام 2006 وخاضت غمار التصفيات المؤهّلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 في القارة الآسيوية ومثّلتها أيضاً إلى جانب اليابان والكوريّتين الجنوبية والشمالية، وحجزت إحدى البطاقات الأربع أيضاً إلى البرازيل 2014 مع اليابان وكوريا الجنوبية وإيران.

واعتبر رئيس الاتّحاد الآسيوي أنّه “سيكون من الأفضل توحيد الكوتا المخصّصة لقارتي آسيا وأوقيانيا” مُضيفاً “لقد انضمّت أستراليا، ولكن أعتقد أنّه يجب أن نوحّد عدد المقاعد الممنوحة للقارتين”.

وتابع: “إنّه أمر نناقشه مع القارة الأوقيانية وآمل أن نصل إلى اتّفاق حول كيفية إقامة المباريات (ذهاباً وإياباً) لأنّني أعتقد أنّنا أقرب جغرافياً، كما أنّ المستويات الفنية متقاربة”.

تملك آسيا أربعة مقاعد مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض خامس تصفيات القارة ملحقاً مع منتخب آخر. في تصفيات مونديال 2006 التقت البحرين مع منتخب من منطقة الكونكاكاف (ترينيداد وتوباجو) وفي تصفيات مونديال 2010، التقت البحرين أيضاً مع بطلة أوقيانيا وكانت نيوزيلندا ذاتها، وفي المرّتين فشل خامس آسيا في حجز بطاقته إلى النهائيات.

خطفت نيوزيلندا بطاقة التأهّل إلى مونديال جنوب أفريقيا، لكنّها سقطت هذه المرّة في ملحق أصعب مع المكسيك.

وتملك أوقيانيا نصف مقعد فقط في التصفيات المؤهّلة إلى المونديال، أي أنّه على بطل القارة أن يخوض مباراتي ملحق مع منتخبات إحدى القارات الأخرى للتأهّل.

يضمّ الاتحاد الآسيوي 46 اتّحاداً وطنياً ويوجد 11 اتّحاداً لدول جزر أوقيانيا.

وتابع رئيس الاتّحاد الآسيوي: “قرار دمج المقاعد يجب أن يُتّخذ من الفيفا أيضاً، لدينا متّسع من الوقعت لكنّه أمر يجب أن نهتمّ به في المستقبل”.

وأوضح أنّ لجنة المسابقات في الاتّحاد الآسيوي ستناقش الأمور المتعلّقة بتصفيات كأس العالم في الثاني يناير المقبل، على أن تصل الاقتراحات إلى المكتب التنفيذي لدراستها في أبريل المقبل.

شاهد أيضاً

رسالة وزير الرياضة السعودي لاتحاد جدة قبيل مواجهته للأهلي المصري

حرص وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، على دعم اتحاد جدة، قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.